القائمة الرئيسية

الصفحات

ثقفني بوك يأخذك إلي كل ما هو جديد في عالم شيق مليء بالمقالات المتنوعة والمفيدة للجنسين !

أنيميا نقص حمض الفوليك وڤيتامين ب١٢

 على عكس أنيميا الحديد نجد أنيميا نقص حمض الفوليك وڤيتامين ب١٢، حيث يتفق الاثنان في نقص عدد كرات الدم الحمراء لكن أنيميا نقص الحديد الكرات الموجودة تكون صغيرة أما في أنيميا نقص حمض الفوليك وڤيتامين ب١٢ تكون كرات الدم الحمراء كبيرة غير ناضجة؛ تعالوا لنتعرف عن قرب عنها!


تعريفها:

هي إحدى أنواع الأنيميا التي تتميز بالآتي:

١-زيادة تصنيع النخاع الشوكي لخلايا تسمى "megaloblasts"، وهي الخلايا الغير ناضجة التي ينتج منها خلايا الدم الحمراء بعد النضج.


٢-وجود خلايا كبيرة غير ناضجة من كرات الدم الحمراء في الدم.


٣-يصاحبها أعراض عصبية كتنميل الأطراف وفقد الأحاسيس العميقة كالإحساس بالمكان والاهتزاز إذا كان السبب نقص ڤيتامين ب١٢، أو أعراض جهاز هضمي كالتهاب المعدة إذا كان السبب نقص حمض الفوليك.


٤-عند أخذ ڤيتامين ب١٢ وحمض الفوليك تتحسن الحالة.



أسبابها:

كما قلنا هي نتيجة لـ

١-نقص ڤيتامين ب١٢

وأشهر سبب لنقص ڤيتامين ب١٢ هو عدم وجود عامل يُسمي "intrinsic factor" وهو يُفرز من خلايا المعدة يساعد في امتصاص ڤيتامين ب١٢، وعدم وجود هذا العامل إما نتيجة لعملية استئصال معدة أو التهابات في جدار المعدة أو مرض مناعي يقوم بتكوين أجسام مضادة ضد هذا العامل. كما يمكن أن يكون السبب هو أمراض الكبد المزمنة حيث أن الكبد مخزن لڤيتامين ب١٢.


٢-نقص حمض الفوليك

وأشهر الأسباب هو بعض الأدوية مثل "methotrexate, phenytoin"، أو زيادة احتياج حمض الفوليك كما في حال الحوامل، أو عدم تناول الفاكهة والخضراوات الغنية بحمض الفوليك أو عسر هضم يؤثر على امتصاص حمض الفوليك.


تفسير حدوثها:

حمض الفوليك وڤيتامين ب١٢ عناصر مهمة لانقسام خلايا كرات الدم الحمراء الغير ناضجة وتحويلها لناضجة فبالتالي عند نقصهما لا تستطيع الخلايا الغير ناضجة على الانقسام ولا النضوج فبالتالي تقل كرات الدم الحمراء الناضجة.


أعراضها:

كباقي أنواع الأنيميا ويضاف لها أعراض عصبية أو جهاز هضمي على حسب السبب.

وتذكيرًا لأشهر أعراض الأنيميا

١-تعب وإرهاق شديد وشحوب اللون.

٢-انعدام التركيز وقلة الانتباه.

التحاليل والفحوصات اللازمة:

١-صورة دم كاملة "CBC"

يظهر فيها نقص كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، ويزيد فيها قيم MCV, MCH المعبرين عن حجم الخلايا حيث تظل الخلايا الغير ناضجة الكبيرة الحجم موجودة ولا تنقسم.

٢-قياس نسبة حمض الفوليك وڤيتامين ب١٢

سيظهر نقص في قيمة أحدهما أو كلاهما حيث

*ستكون قيمة ڤيتامين ب١٢ في البلازما أقل من 100pg/ml.

*ستكون قيمة الفوليت في البلازما أقل من 4ng/ml.


٣-بعض الاختبارات لتأكيد التشخيص ولمعرفة السبب نقص أيًا منهما:

*اختبار (therapeutic test)

نعطي المريض جرعة صغيرة من ڤيتامين ب١٢ أو حمض الفوليك ونرى هل حدثت استجابة وتحسنت الحالة لتأكيد التشخيص إذا تحسنت الحالة.

*اختبار (Schilling test)

نعطي المريض حقنة ڤيتامين ب١٢ كافية لتشبيع أماكن تخزين هذا الڤيتامين، ثم نعطيه ڤيتامين ب١٢ مشع في الفم ونبحث عن ظهوره في البول، وهذا يفيد في معرفة إذا كان السبب في نقص ڤيتامين ب١٢ فإذا

-ظهر في البول بكمية صغيرة فالسبب عصر هضم.

-ظهر في البول بكمية طبيعية بعد إعطائه عامل intrinsic factor كان السبب نقص هذا العامل.

-ظهر في البول بكمية طبيعية بعد إعطائه مضاد حيوي فالسبب هو وجود بكتيريا.

-ظهر في البول بكمية طبيعية بعد إعطائه إنزيمات بنكرياسية كان السبب خلل في البنكرياس.

*اختبار (serological test)

اختبار نبحث به عن وجودي أي أجسام مضادة ضد خلايا المعدة التي تفرز العامل intrinsic factor المهم لامتصاص ڤيتامين ب١٢ أو أجسام مضادة ضد العامل نفسه، لمعرفة إن كان هذا هو سبب نقص ڤيتامين ب١٢.

*اختبار (FIGLU test)

نعطي المريض جرعة من حمض أميني يسمي histidine وإذا نتج عنه وجود مادة تسمي formin Ino Glutamic acid في البول فهذا دليل على نقص حمض الفوليك.


العلاج:

حسب العنصر الناقص سيكون العلاج وغالبًا ما نعطي الاثنين معًا لأنهما مرتبطان سويًا وخاصة في حالة نقص حمض الفوليك، أما في حالة نقص ڤيتامين ب١٢ سيضطر المريض لأخذ ڤيتامين ب١٢ لمدى الحياة حيث تكون جرعة الحقن كالتالي (مرة كل يوم لمدة أسبوع، ثم مرة كل أسبوع لمدة شهر، ثم مرة كل شهر لمدى الحياة).


هل أفادك هذا المقال عن أنيميا نقص حمض الفوليك وڤيتامين ب١٢؟

شاركنا بالتعليقات