القائمة الرئيسية

الصفحات

ثقفني بوك يأخذك إلي كل ما هو جديد في عالم شيق مليء بالمقالات المتنوعة والمفيدة للجنسين !

كيف تعرف أنك مصاب بالأنيميا ‏"فقر ‏دم" ‏نقص ‏الحديد الأسباب والأعراض والعلاج

 عادة ما ارتبطت بالأذهان أنيميا تُعني أنيميا  نقص الحديد والحل المؤكلات الغنية بالحديد كالسبانخ والكبدة وما شابه، على الرغم أن نقص الحديد سبب من أسباب عديد تسبب نوع معين من الأنيميا، فتعالوا نتعرف جيدًا على أنيميا نقص الحديد في هذا المقال ونتعرف على بعض الأنواع الأخرى في مقالات قادمة.


معنى الأنيميا:

أنيميا باللاتينية تُعني (لا دم) بمعني (فقر الدم) والمقصود بالدم هنا هو كرات الدم الحمراء أي نقص عدد كرات الدم الحمراء أو زيادة البلازما أكثر من الطبيعي فأصبحت كرات الدم الحمراء ذات العدد الطبيعي صغيرة بالنسبة لكمية البلازما، أو نقص الهيموجلوبين أو حدوث خلل في تركيب الهيموجلوبين وأصبح لا يقوم بوظيفته.


معنى أنيميا نقص الحديد:

من المسمى فإن الحديد قد نقص والحديد هو الوحدة الأساسية لتكوين الهيموجلوبين وبالتالي تكوين كرات الدم الحمراء، فبالتالي نقص الحديد أدى لنقص في الهيموجلوبين ونقص عدد كرات الدم الحمراء، لكن الجسم حاول تعويض ذلك النقص فأصبح النخاع الشوكي يكون كريات دم حمراء صغيرة الحجم بها كمية صغيرة من الهيموجلوبين حتى لا يحدث نقص كبير في عدد كرات الدم الحمراء لكنها ما زالت أقل من الطبيعي.


أسبابها:

قد يتبادر لذهنك أن السبب الرئيسي لأنيميا نقص الحديد هو نقص تناول عناصر غذائية غنية بالحديد وهذا اعتقاد خاطيء فالأسباب حسب أهميتها كالآتي:-

١-فقد دماء بصورة مزمنة

وهذا هو السبب الرئيسي وغالبًا إن كانت امرأة فسبب فقد الدماء هي الدورة الشهرية، وإن كان طفلًا فالسبب هو إحدى الديدان تُسمى (انكلستوما Ancylostoma) تأكل جدار المعدة وتسبب النزيف، أو قد يكون السبب في فقد الدماء قرحة معدة أو دوالي المريء أو حتى نزيف اللثة عند غسل الأسنان، وإن لم نستطع تعيين سبب فقد الدماء نتأكد بالفحوصات أن السبب ليس سرطانًا كسرطان القولون الذي بات منتشرًا بين الرجال من كبار السن.


٢-زيادة الاحتياج للحديد

وذلك في حال المرأة الحامل وبالتالي يصف دكاترة النساء للحامل أدوية حديد.


٣-نقص امتصاص الحديد

قد يسبب عسر الهضم نقص في امتصاص الحديد، وكذلك نقص حمض المعدة يسبب نقص امتصاص الحديد حيث أن حمض المعدة مهم في تحويل الحديد من صورة لصورة أخرى يتم امتصاصها لكن إن كنت تعتمد في غذائك على صورة الحديد التي تُمتَص بلا حاجة لحمض المعدة فلا يؤثر ذلك.


٤-نقص تناول المنتجات الغنية بالحديد

يعتبر هذا السبب هو آخر سبب وعلى ذكر المنتجات الغنية بالحديد فيجب التنويه أن السبانخ نعم غنية بالحديد لكن الحديد فيها بصورة لا يمتصه الجسم ولا يستفيد منه.


أعراضها:

١-الشعور الدائم بالإرهاق والدوخة وإصفرار الوجه.


٢-نقص الانتباه والشعور بنقص الذكاء.


٣-الأظافر تصبح كالملعقة بعد فترة ويمكننا إجراء تجربة لمعرفة هذا المعنى؛ يتم وضع نقطة ماء على الظفر وتركها لتنزلق لنجد أنها لا تنزلق من على الظفر أبدًا.


٤- انتشار التهاب الفم على جانبي الشفاه أو التهاب اللسان.


٥-تغير في الشهية تُسمى "pica" حيث يميل صاحبها لاشتهاء تناول أشياء غريبة كالطين والتراب، وهذا التغير في الشهية غير معلوم السبب بل أن صاحبها قد يتعالج من الأنيميا وتظل شهيته الغريبة هذه.


٦-أعراض ناتجة من سبب الأنيميا؛ فمثلًا إن كان السبب تلك الدودة الانكلستوما فإنها تسبب ألم بالبطن وشعور بالقيء وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي وهكذا.

التحاليل والفحوصات اللازمة:

١-صورة دم كاملة "CBC".

سنجد فيها

* نقص عدد كرات الدم الحمراء عن ٤.٥ مليون في الرجال وعن ٤ مليون في النساء.


*نقص الهيموجلوبين عن ١٣.٥ جم/ديسم في الرجال وعن ١١.٥جم/ديسم للنساء.


*ونقص النسب MCV, MCH, MCHC التي توضح صغر حجم كرية الدم الحمراء وصغر كمية الهيموجلوبين المتواجد فيها.


*ربما نجد زيادة في قيمة الصفائح الدموية، وذلك لأن النخاع الشوكي أثناء تعويضه نقص الحديدة بزيادة عدد كريات الدم الحمراء يتخربط ويزيد معها الصفائح الدموية.


*ويتم حساب نسبة تسمى مؤشر اللون "color index" أي نسبة النقص الحادثة بين كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين بالنسبة للطبيعي وسنجدها أقل من ١.


*ملحوظة هذه الأرقام المذكورة قد تتغير بناء على اختلاف الطرق المتبعة في كل معمل للتحليل ولذلك نأخذ بالرقم المرجعي المكتوب في التحليل*


٢-تحليل نسبة الحديد "Iron profile".

نجد فيه نقص نسبة الحديد أي نقص القيم الآتية

Serum iron, serum ferritin, transferrin saturation.

وزيادة سعة الأماكن التي يمكنها تخزين الحديد أي زيادة قيمة Total iron binding capacity.


٣-تحاليل لاستكشاف السبب.

*تحليل براز : للكشف عن الديدان.

*منظار: للكشف عن قرحة المعدة أو أي جرح في الجهاز الهضمي.


علاجها:

١-معالجة السبب

 مثل في حالة الديدان يتم أخذ الدواء القاتل لها وهكذا.


٢-أدوية حديد وقد تكون

*أقراص ويمكن أن نعطى معها ڤيتامين ج للمساعدة في امتصاصها لكن دومًا نحذر من الأعراض الجانبية كالغثيان والترجيع وألم البطن واسوداد لون البراز.

*حقن وهذه تكون في حالات عسر الهضم أو قرحة المعدة أو عدم احتمال المريض لأقراص الحديد لكنها لها آثار جانبية كالحساسية وتكوين خراج والسخونية وقد تتسبب في صبغ الجلد.

 ويجب التنويه أن أدوية الحديد يجب متابعتها مع الطبيب المتخصص.


٣-اتباع نظام غذائي غني بالحديد 

ولمعرفة الغذاء الغني بالحديد فهو كل ما هو أحمر كالكبدة واللحم وكل ما هو يؤكسد بالهواء كالباذنجان والتفاح.


وهكذا قد تعرفتم على أنيميا نقص الحديد وانتظروا المقالات القادمة عن الأنواع المختلفة من الأنيميا.