القائمة الرئيسية

الصفحات

ثقفني بوك يأخذك إلي كل ما هو جديد في عالم شيق مليء بالمقالات المتنوعة والمفيدة للجنسين !

حلويات رمضان "أصناف، وصفات، وتركات"

حلويات رمضان "أصناف، وصفات، وتركات"

 لا شك أن المائدة الرمضانية لا تخلو من الحلويات في رمضان، في هذا الموضوع سنقدم لكم طريقة عمل بعض حلويات رمضان وأهم النصائح لنجاحها.


الأصناف التي سنشرح طريقة عملها:

١-القطايف "بحشوات مختلفة".

٢-الكنافة العادية منها والنابلسية.

٣-السمبوسة وشجاراتها.

٤-الشباكية المغربية.

٥-الشربات -الذي نضيفه على الأصناف السابقة-.


أولًا القطايف:-

-نصائح عامة

*لابد أن نحرص على شراء القطايف الطازجة المعمولة حديثًا ولا نأخذ القطايف المُخزَنة، وإذا كنا نصنع القطايف بالمنزل فيجب أن نحشيها فورًا ولا نتركها لتنشف.


*إذا أردنا تخزين القطايف فلابد أن تكون مُخزَنة محشية أو على الأقل مُشكَلة على الشكل الذي نريده مثل النصف مُغلقة.


-حشواتها

١-حشوة الفستق الحلبي:

معلقتين من العسل الأبيض نضيف له ربع كوب جوز هند ونصف كوب فستق حلبي مطحون خشن.


٢-حشوة المكسرات:

ربع كوب جوز هند وربع كوب سكر بودر وكوب من السوداني أو عين الجمل أو البندق أو الكاچو أو خليط منهم ويمكننا أن نضيف ملعقة من القرفة.


٣-حشوة التفاح:

في إناء على النر نضع ملعقة صغيرة من الزبدة ونضيف لها مكعبات من التفاح المقشر الغير حامضي ثم نضيف أربع ملاعق من السكر أو كمية من العسل الأبيض ثم نضيف ربع كوب من جوز الهند ويمكن أن نضيف ملعقة من القرفة ونقلب حتى يتلون التفاح.


٤-حشوة المهلبية:

كوبان من اللبن نضيف عليها ثلاث ملاعق كبار نشا وسكر حسب الرغبة ونخلطهم جيدًا ثم نضعهم على النار حتى يثقل الخليط ثم نرفعه من على النار.


٥-حشوة القشطة والعسل.


٦-حشوة الكريم شانتيه.


٧-حشوة النوتيلا أو الشوكولا السائلة.


٨-حشوة الكاستر.


-طريقة عملها

يتم حشو القطايف بأي من الحشوات السابقة أو أي حشوة تريدونها وإغلاقها ثم قليها في زيت غزير متوسط الحرارة حتى تأخذ اللون الذهبي ثم نخرجها ونضعها في الشربات أو نرش عليها سكر بودر.



-تنويه

^^البعض يحب أكلها هكذا بدون تسوية إضافية.

^^البعض يدخلها الفرن للتسوية بعد أن يدهن وجهها بالزيت ويضعها تحت الشواية حتى تحمر ثم يقلبها ليحمر الوجه الآخر.

^^البعض يغلقها حتى المنتصف فقط ثم يقليها وبعد خروجها يضيف لها الحشوات كالمهلبية والعسل أو كريم الشانتيه أو النوتيلا واللوتس ولا يضع عليها شربات.



ثانيًا الكنافة:-

-الكنافة العادية

مقاديرها

*نصف كيلو من الكنافة المتفرزة.

*كوب من السمن المذاب.

*ربع كوب من السكر البودر.

*مكسرات أو مهلبية أو قشطة للحشو.

*شربات.


طريقة عملها

نفتت الكنافة في إناء ثم نضيف لها نصف الكوب من السمن المُذاب والسكر ونخلطهم حتى تتشرب الكنافة السمن، ثم نضع نصف كمية الكنافة في صينية بعد دهنها بالسمن المذاب ونكبس جبدًا ثم نضع الحشوة ونضع نصف كمية الكنافة المتبقية ونكبس جيدًا ثم نضعها في الفرن وبعد أن تأخذ اللون الذهبي نخرجها ونضيف إليها الشربات.


ويمكنك أن تبدعي في تشكيلها فممكن أن تضعيها في أكوب الكب كيك أو تشكليها على شكل هلال وكذلك يمكن أن تزينيها بالكريم شانتيه أو النوتيلا واللوتس.

تنويه

البعض يحب أن يضيف حليب إلى الكنافة بعد تمام تسويتها وتفتيت الكنافة هكذا في اللبن حتى تكون أطرى وتتشرب اللبن.


-الكنافة النابلسية

وهي من حلويات رمضان المشهور بها أهل الشام.

المقادير

*نصف كيلو من الكنافة المتفرزة

*نصف كيلو من جبنة العكاوي أو ربع كيلو منها وربع كيلو من الجبنة الموتزريلا غير مملحة.

*كوب من السمن المذاب.

*ربع كوب من السكر البودر

*رشة زعفران أو ملون كنافة.

*مكسرات حسب الرغبة لتزيين الوجه.

*شربات.


طريقة عملها

نفتت الكنافة في إناء ثم نضيف لها نصف الكوب من السمن المُذاب ونخلطهما حتى تتشرب الكنافة السمن، نضيف بعد ذلك ربع كوب السكر البودر ورشة الزعفران أو ملون الكنافة ونخلط جيدًا.

نأتي بصينية وندهن أرضيتها من السمن المذاب ثم نضيف نصف كمية الكنافة ونكبسها جيدًا ونصنع حرفًا لها كي لا تلتصق الجبنة التي سنضيفها بحرف الصينية.

نضع الجبن على الكنافة ثم نغطيها بالنصف الآخر من كمية الكنافة ونكبس جيدًا ونضيف باقي السمن المذاب للوجه.


وللتسوية؛ إما أن نسويها بالفرن على الرف السفلى حتى تتلون حروفها باللون الذهبي فننقلها للرف العلوي تحت الشواية ليحمر الوجه، أو نسويها على عين البوتوجاز ونغطي الصينية وحينما يحمر الوجه السفلي نقلبها على الوجه الآخر.

وبعد التسوية نضيف لها شربات بارد متوسط السُمك على الوجه ثم نقلبها ونضيف شربات للوجه الآخر ثم نضيف المكسرات للوجه وأشهر المكسرات هو الفستق الحلبي.



تنويه

^الكنافة^ يُفضل أن تكون متفرزة أي كانت بفريزر الثلاجة لمدة يوم أو أكثر ونخرجها من الفريزر لعملها مباشرة.


^جبن العكاوي^ يتم وضعها في ماء ونقوم بغليها ثم نسكب الماء ونضيف ماءً جديدًا ونتركها منقوعة في الماء لمدة لا تقل عن ٨ ساعات مع تغيير الماء كل ساعتين، وذلك حتى نتخلص من ملوحتها.


ثالثًا السمبوسة:-

هي من أكلات وحلويات رمضان الشهيرة، واختلفت مسمياتها فالبعض يقول سمبوسك والبعض يقول سمبوسة وآخرون يقولون بدل الميم نون فتصير سنبوسة ولا ننسى من يقول سمبوكسة، وكله مقبول فالأهم الطعم لا الاسم.


المقادير

*لفة من السمبوسة أو حيب الكمية المطلوبة.

*مكسرات أو جبن حلويات أو كاستر للحشوة.

*شربات أو سكر بودرة.


طريقة عملها

يتم تشكيل ورقة السمبوسة على شكل مثلث أو قرطاس ويتم حشوها بأي من الحشوات ونحرص على إغلاقها من جميع الجوانب ولإتمام الغلق يتم دهن الطرف بخليط من الدقيق والماء وإغلاقه ثم توضع في زيت غزير متوسط الحرارة ويتم قليها أو توضع في صينية مُدهَن أرضيتها بمادة دهنية كالزيت أو السمن ثم يُدهن وجه السمبوسة بالزيت وتُوضَع بالفرن.


وبعد التسوية سواء المقلية أو المُحمرة بالفرن يتم سقيها بالشربات ثم تصفيتها من الشربات او إضافة السكر البودر للوجه وبالهنا والشفا.



رابعًا الشباكية:-

وهي رمز حلويات رمضان في دولة المغرب، وتبدع نساء المغرب في عملها وتشكيلها.


المقادير

*كوبان من الدقيق.

*نصف كوب من السميد.

*ملعقة صغيرة مملؤة من الخميرة.

*ملعقة صغيرة مملؤة من السكر.

*بيضة.

*ربع كوب من الزيت.

*ملعقة صغيرة من الخل.

*رشة ملح.

*كيس ڤانيليا أي ملعقة صغيرة من الڤانيليا.

*ماء للعجن.

*ماء زهر (اختياريًا حسب الرغبة)

*زيت للقلي.

*للوجه شربات وسمسم محمص.


طريقة العمل

نخلط المقادير الجافة سويًا ثم نضيف الخل والبيضة والزيت وماء الزهر(اختياريًا حسب الرغبة) ونضيف ماء العجن تدريجيًا ونعجن بأيدينا أو باستخدام العجان حتى نحصل على عجينة ليست باللينة وليست بالصلبة المُفتتة؛ هي عجينة سهل تشكيلها ولا تلزق في الايد، ثم نترك العجين يرتاح حتى يختمر (ساعتين أو أكثر)، ثم نشكل العجين حسب الرغبة واليوتيوب عامر بطرق التشكيل.


أنا أحب تشكيل العجين كالآتي؛ أفرد العجين على شكل مستطيل أو مربع كبير متوسط السُمك وأقطع الحواف بالسكين حتى أصنع حوافًا أكثر انضباطًا، وبالسكين أقسم هذا المستطيل لشرائط أصغر حجمًا عرض الشريط حوالي ٥سم وطوله ٧-٨سم واصنع في هذا الشريط ثلاثة خطوط بالسكين لا تكتمل لنهاية الشريط فتتكون أربعة أقسام من العجين فأباعد بين القسمين في المنتصف وآخذ طرفي القسمين على الجوانب وأمررهما من المنتصف.


وفي زيت غزير على حرارة متوسطة يتم قلي الشباكية ثم إخراجها ووضعها بالشربات البارد وتصفيتها من الشربات ورش السمسم المُحمَص عليها.



خامسًا الشربات:-

كوب من السكر يُوضَع على النار ثم يُضاف له كوب من الماء مع عصرة نصف ليمونة، ويمكن التحكم بكمية الماء والسكر حسب الرغبة والقوام المطلوب سميك متوسط أو خفيف.


نتمنى أن نكون قد أفدناكم بوصفات لحلويات رمضان، ولا تنسوا أن تجربوا الوصفات وتشاركونا النتيجة.